صيد سمك الشبوط (كارب / Carp)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صيد سمك الشبوط (كارب / Carp)

مُساهمة من طرف AQUAZONE في السبت سبتمبر 23, 2017 4:03 pm





سمك الكارب قال الله تعالى في مُحكم كتابه: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِياً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، سمك الكارب هو من الأسماك المعروفة للكثير من الناس وخصوصاً الصيادين وسكان المناطق البحرية والنهرية.
 يتمتع هذا السمك بأحجام كبيرة، فيتراوح وزنه ما بين 1/2كغ و35 كغ وهو من الأسماك المشهورة في جميع أنحاء العالم، وصنف هذا النوع على أنه من الأسماك العاشبة، ينتمي إلى عائلة الشبوطيات، يشتهر في دول شرق آسيا، وخصوصاً في فيتنام.
 يعيش هذا النوع في البحيرات والبرك ومزارع الأسماك، والعديد من الأنهار الكبيرة مثل نهر دجلة والفرات في العراق، والنيل ونهر الآمازون، ويعيش أيضاً في كثير من المسطحات المائية قلية الجريان والتدفق، أما وقت التفريخ فتفرخ سمكة الكارب في الأنهار سريعة الجريان وتنزل البيوض إلى قاع النهر كونها أثقل من الماء.
 تتغذى سمكة الكارب على الحشائش الموجودة في الماء، وعلى كثير من مخلفات الحشرات واللافقاريات المائية. الجزء الخلفي من لون سمك كارب الحشائش هو فضي مائل للرمادي الداكن.






 صيد سمك الكارب 
كل نوع من أنواع السمك له طريقته في الصيد من حيث المعدات المستخدمة في الصيد، أو الوقت الأمثل للصيد، أما سمك الكارب فأفضل وقت للصيد هو الساعات الأولى من الصباح الباكر وساعات الغروب المتأخرة، وأفضل الشهور لصيد سمك الكارب هو شهر 6، و7، و8، أما الطريقة الأفضل لصيد سمك الكارب والتي تعطي نسبةً أكبر وصيداً وفيراً فهي باتباع الخطوات التالية:- 
   . يجب أن تكون عدة الصيد تطابق المواصفات المتبعة لصيد هذا النوع من السمك من حيث اختيار سُمكْ الخيط المستخدم في صنارة الصيد وهو في العادة يكون بين 20-35 ملماً مع الأخذ بالاعتبار الدقة التي يتمتع بها (الشص) وهو الخطاف في آخر خيط الصيد. 
    .رمي كميات وفيرة من الطعام المفضل لسمك الكارب في المكان الذي يتواجد فيه السمك، وهو في العادة يكون عبارة عن طعام يصنعه الصياد بطريقة جيدة، عادةً ما يكون نوعاً من الكرات صغيرة الحجم فيها نكهة يحبها سمك الكارب، فتقوم هذه الكرات باستقطاب هذا النوع من السمك على بعد مسافات طويلة بسبب حاسة الشم القوية لسمك الكارب. 
     - رمي الطعم مع خيط الصنارة والانتظار وعدم الملل من كثرة الانتظار، حيث يعتبر هذا النوع من الأسماك فائقة الذكاء، وهو لايلتهم الطُعم مباشرة بل يبقى يحوم حوله ويضربه بذيله ليرى ردة الفعل الآتية من الطُعم.
    - عدم الاستعجال عند تحريك الصنارة، بل يجب التزام الهدوء والسكينة لحين التأكد أن السمك قد تناول الطعم فعلاً وبدأ بجر خيط الصنارة. عندها يتم سحب الصنارة والخيط حتى يتم إخراج السمك من الماء ووضعها في المكان المخصص كي لا تعود للماء بمجرد نزع الصنارة. 
   - الهدوء والسكينة والجلوس في مكان هادئ، لأن هذا النوع من السمك يهرب فوراً من الضجيج.








    أنواع الطعم المستعمل للصيد


      الطعم الحي 


   اليرقات بجميع أنواعها.
 الدود المستخرج من الأرض الطينية. 
  السمك صغيرالحجم (بحجم الدود).


     الطعم العادي 


  العجينة المصنوعة يدوياً من دقيق القمح والسميد وقليل من السكر وتلوينها باللون الأصفر. 
  حبوب القمح والذرة ويتم نقع الحبوب حتى تنتفخ وبعد ذلك يتم استخدامها للصيد.


        القيمة الغذائية لسمك الكارب 
   يعتبر هذا النوع من السمك مصدراً أساسياً لمادة اليود، والفسفور وهو ضروري لنمو العظام ومفيد للدم، كذلك يحتوي السمك على الكالسيوم، وهو غني بالبروتينات والأحماض الأمينية مثل الأرجنين، والتريبتوفان وهي مفيدة لعملية البناء والترميم في الجسم، كذلك يحتوي على فيتامين A، وفيتامينD، وزيت الأوميجا3.




التوقيع


avatar
AQUAZONE
-
-

القوس
الجنس : ذكر
المساهمات : 23
نقاط : 68
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/04/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aquarabic.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى






Feedage Grade B rated